!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك الموضوع بالضغط علي زر الفيس بوك


   
إضافة رد
قديم 03-13-2013 رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
بنوتة فيكة
عضو مميز
 
إحصائية العضو






 

 
 

بنوتة فيكة غير متواجد حالياً

 


افتراضي علاج آثار وندبات حب الشباب

منقول من موقع مستشفى ادمة

تحدث الندبات بعد الإلتهاب المصاحب لحبوب الشباب والذي يؤدي إلى تدمير المكونات الطبيعية للجلد واستبدالها بالياف مختلفة عن الانسجة المحيطة بها.

على الرغم من شيوع الإعتقاد ان الندبات تحدث فقط عند اصحاب حبوب الشباب الشديدة إلا انه ثبت خطا هذا الإعتقاد حيث ان حدوث الندبات هو قابلية تحدث عند بعض الاشخاص بغض النظرعن شدة الحبوب، وهذا يعني انه يمكن ان تحدث الندبات حتى عند الحبوب الخفيفة عددا ويغلب ولا يشترط ان يكون هناك تاريخ عائلي بالحبوب الندبية، كما يلاحظ ان وجود الندبات مهما قلت يعتبر من اهم العلامات الدالة على شدة حبوب الشباب

علاج آثار وندبات حب الشباب
هناك العديد من انواع الندبات وتنقسم إلى قسمين رئيسيين هما:

الندبات المرتفعة
وتكون كاسمها مرتفعة عن سطح الجلد وتشمل الندبات المتضخمة والعقدية.

الندبات المنخفضة
وتكون منخفضة عن سطح الجلد وتقسم بدورها إلى عدة انواع هي:

1) الندبات المقعرة
وتكون واسعة وذات جوانب نصف دائرية ويمكن تشبيهها بالاودية في الجلد.

2) الندبات المضلعة
وتكون منخفضة عن سطح الجلد وذات جوانب محددة وواسعة وتشبه الناتجة عن مرض العنقز.

3) الندبات العميقة الطولية
وهي تشبه آثار مكسار الثلج وذات جوانب عميقة وضيقة .


علاج ندبات حب الشباب
يمكن علاج الندبات حسب نوعها وشدتها ولكن يجب ملاحظة ما يلي:
1- وجوب التحكم التام في مصدر الندبات وهي حبوب الشباب، حيث ان العلاج يفشل إذا كان هناك إنتاج متواصل للندبات، وهذه النقطة مهمة جدا وكثيرا ما يتجاهلها المريض، حيث كثيرا ما نسمع من المرضى انني إنما جئت لعلاج الآثار اما الحبوب نفسها فلا تهمني.
2- فهم انه لا يمكن إخفاء آثار حبوب الشباب وإنما يمكن تحسينها بطرق العلاج المختلفة، وهذا التحسن يختلف من شخص إلى آخر حسب نوع وشدة الآثار، ويتراوح هذا التحسن من 30 إلى 60% في معظم الحالات.

إن معظم طرق علاج الآثار هي طرق جراحية وليست دوائية وكثيرا ما تكون هذه الطرق ترتيبية تعاقبية وإن كان يمكن للترتيب ان يختلف من طبيب إلى آخر او من مريض إلى آخر.
إن معالجة الآثار والتشوهات التي تتكون على بشرة الوجه نتيجة الكثير من العوامل الخارجية -ومن ضمنها الامراض الجلدية مثل: حب الشباب ، الحروق والحوادث وغيرها، وكل ذلك يندرج تحت مضمار ترميم الجلد الجراحي ACNE SURGERY .

وبالنسبة لـ علاج اثار حب الشباب فيتم التعامل معه جراحيا بعد استقرار الحالة تماما وعدم ظهور حبوب ة لمدة لا تقل عن 6 اشهر، ومع تواجد العديد من الطرق العلاجية فإنه قد تتم المعالجة باختيار طريقتين او ثلاثة في آن واحد للحصول على نتيجة حسنة مع العلم ان لكل منها مميزاته وعيوبه، ومن ضمن هذه الطرق نذكر الآتي:-

1)عملية القطع التحتي للآثار ( الصنفرة الداخلية) Subcision
وهي عملية جراحية بسيطة نسبيا تهدف إلى إزالة الالياف في طبقة الادمة المؤدية إلى الانخفاضات في سطح الجلد، ويتم ذلك عن طريق إدخال مشرط او إبرة خاصة لهذا الغرض ويؤدي إلى تكوين مخدة من الانسجة الة تحت الآثار المنخفضة مما يؤدي إلى ارتفاعها والتقليل من مظهرها.
وتمتاز هذه الطريقة بسهولتها النسبية ومناسبتها لجميع انواع البشرة (حتى السمراء) كما انها لا تستدعي تجنب الخروج من المنزل او الوقاية من الشمس بشكل خاص.
واهم الآثار الجانبية كدمات خفيفة في مواضع الندبات يظهر كالكدمات الخفيفة ويزول خلال خمسة إلى عشرة ايام بدون اية آثار ، وينصح المريض خلالها بالراحة واستعمال بعض الكمادات الباردة للتقليل من الكدمات وإن كان المريض لا يمنع من مزاولة عمله اليومي إن لم يكن لديه حرج من مظهر الكدمات في الوجه.

2) الرفع القطعي للندبات Punch Elevation
ويناسب الندبات المضلعة حيث يتم قطع جوانب الندبة بطريقة اسطوانية وإفساح المجال لها للارتفاع مسافة صغيرة بحيث تكون في مستوى سطح الجلد او اعلى قليلا ثم تركها لتلتئم، وكثيرا ما يحتاج بعدها إلى استعمال صنفرة الجلد بالليزر لتسوية الارتفاعات الحادثة، وتمتاز تلك العملية بالسهولة نسبيا، ومن عيوبها الحاجة إلى اتباع العملية بعملية صقل الجلد.


3) استئصال الآثار
ويتم فيها استئصال كتلة اسطوانية عمودية من الجلد بواسطة آلة خاصة ومن ثم تخييط اطراف الفراغ الحادث بواسطة الخيوط الطبية مما يزيل الندبة الجلدية كاملة، وتتم هذه العملية تحت التخدير الموضعي.

4) تسوية السطح بواسطة الليزر Laser Skin resurfacing
إن التطور المتسارع لاستخدامات الليزر في المجالات الطبية قد ابتدا منذ اوائل الستينيات، ويتم من خلاله تسليط الشعاع المركز على اماكن الانسجة التي يراد إزالتها لمدة اجزاء من الثانية حيث تنطلق طاقة تقوم بتبخير الماء من تلك الانسجة وتتم إبادتها دون التاثير على الاماكن المتاخمة، وهناك ثلاثة اجيال من هذه الاجهزة وكلها تتيح فرصة كبيرة للعمل بدقة فائقة وبدون مضاعفات.

العوامل المساعدة لهذه العمليات:
ا- التقشير الكيميائي Chemical Peeling
فإنه يتم بوضع محلول كيميائي على بشرة الوجه لتقوم هذه المادة بتقشير الجلد. وهذه العملية تتم في دقائق معدودة، ثم في غضون عدة ايام يتجدد الجلد وتتكون طبقة ة اكثر نعومة، وقد يتم التقشير السطحي بمواد خفيفة التركيز على عدة جلسات، او يكون اكثر عمقا حسب تركيز المادة المستعملة.
ب- حقن انسجة تحت الجلد Soft Tissue Augmentation
حقن الانسجة تحت الجلد فإن ذلك يتم بإدخال مواد او انسجة تتلاءم مع جسم الإنسان ولا يقوم برفضها مثل الكولاجين، وهذه عبارة عن انسجة بروتينية تحضر من الخلايا البشرية والحيوانية، ويمكن كذلك نقل خلايا دهنية من نفس جسم المريض إلى الاماكن التي يرغب في معالجتها وتحقن هذه المواد تحت الجلد لرفع الانخفاضات وتغطية الثقوب العميقة وتكون نتيجتها مؤقتة.

آخر مواضيعي







رد مع اقتباس
قديم 03-14-2013 رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
بنوته
عضو مميز
 
إحصائية العضو






 

 
 

بنوته غير متواجد حالياً

 


افتراضي

مجهود كبير
وطرح رائع
يعطيك العافية







رد مع اقتباس
إضافة رد

ادوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع ة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are متاحة



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
منتديات جرح السنين